Poster un commentaire

Témoignage de Sahbi Amri dans l’affaire des attentats terroristes de 1987


AMRI SAHBI

شهادة الصحبي العمري

في مثل هذا اليوم 22 نوفمبر 1987 .. كان ذلك يوم أحد .. كنت طبيبا بالصحة العمومية في مستشفى مدينة الدهماني من ولاية الكاف بالشمال الغربي .. حيث وقع إيقافي من طرف بشير الفرشيشي رئيس منطقة الأمن الوطني بالكاف مصحوبا بفيلق من الأمنيين بالزي المدني بعد أن قمت في صائفة 1987 بتهري

شقيقتي وأبناءها وزوجها إلى أصهاري في القطر الجزائري بعد أن أصبحت شقيقتي محل تفتيش من طرف بوليس بورقيبة من أجل نشاطها السري مع تنظيم حركة الإتجاه الإسلامي .. ثم توليت لاحقا بعد هذه العملية تهريب ثلاثة عناصر من حركة الإتجاه الإسلامي بطلب وإلحاح من القيادي الإسلامي حمادي الجبالي الذي كان يتنقل في تونس بوثائق هويتي المدنية بعد أن أصبح مفتش عنه قبل أن يصدر في شأنه حكما بالسجن المؤبّد حيث كان يختفي بين الحين والآخر في بيتي في حي المنار أو في بيت شقيقتي بالمنزه السادس ..

حصلت عملية إيقافي إثر عملية مداهمة ليلية في مرناق في ظلمات ليلة 21 نوفمبر 1987 تمكن خلالها الأمن من حجز بطاقة هويتي إثر إيقاف زياد الدولاتلي والهادي الغالي .. إذ لم أكن أعلم أنّ حمادي الجبالي ترك وثائق هويتي ليستعملها زياد الدولاتلي بعد هروب حمادي الجبالي وصالح كركر في 26 أكتوبر 1987 خلسة في باخرة « الحبيب » نحو مرسيليا ..

حيث تبيّن لاحقا أنّ الأشخاص الذين قمت بتهريبهم « فتحي معتوق ومحمد الشملي وعبد المجيد الميلي »متورّطين في تفجيرات نزل « الهناء » في سوسة ونزل « كوريات بالاص » بالمنستير في 02 أوت 1987 « ليلة إحتفال الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بآخر عيد ميلاد له في السلطة » ..

حيث كانت الحصيلة الإجرامية في 2 اوت 1987 ستة جرحى من بينهم سائحة إيرلاندية وقع بتر رجلها من جراء الحادثة .. لأجد نفسي لاحقا متورّطا في محاولة إنقلابية مع المجموعة الأمنية 08 نوفمبر 1987 .. بعد أنّ قام حمادي الجبالي بتوفير سيارتين « دون علمي » من الأمنيين والعسكريين المسلحين لتأمين هروب المتورطين في تفجيرات سوسة والمنستير .. ولتبدأ رحلتي في مسيرة المتاعب التي تواصلت من 22 نوفمبر 1987 إلى جانفي 2006 أي بعد خيبة أملي من حصيلة إضراب مجموعة 18 أكتوبر 2005 وإكتشافي تمعّش المعارضة من دكتاتورية البوليس ومساهمتها في تمديد نظام المخلوع ممّا أدّى إلى مصالحتي مع مؤسسة الرئاسة وكشفي لاحقا خنار الجميع أمام الجميع ..

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :