Poster un commentaire

Le sommet des القمة العربية مختلفة vendus à Doha!


sommet doha

لمرزوقي: القمة العربية مختلفة هذه المرة بعد ترك زعماء العرب ‘’زميلهم’’ بشار الأسد

قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إن القمة العربية الأخيرة والتي اختمت أشغالها أمس بالعاصمة القطرية الدوحة، « قمة مختلفة » حيث أنه لأول يترك الرؤساء « زميلهم » في إشارة للرئيس السوري بشار الأسد ويأخذ مكانه ممثلو ثورة.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس التونسي أن تونس ستشارك في صندوق دعم القدم وفي قمة مصغرة للمصالحة الفلسطينية.

المرزوقي: القمة العربية مختلفة هذه المرة بعد ترك زعماء العرب ‘’زميلهم’’ بشار الأسد

تونسأفريكان مانجر

قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي إن القمة العربية الأخيرة والتي اختمت أشغالها أمس بالعاصمة القطرية الدوحة، « قمة مختلفة » حيث أنه لأول يترك الرؤساء « زميلهم » في إشارة للرئيس السوري بشار الأسد ويأخذ مكانه ممثلو ثورة.

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس التونسي أن تونس ستشارك في صندوق دعم القدم وفي قمة مصغرة للمصالحة الفلسطينية.

وكان الأمير القطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أعلن لدى افتتاحه أعمال القمة العربية في بلده منذ يومين أنه تقرر إسناد مقعد سوريا بالجامعة العربية إلى المعارضة السورية.

وقال منصف المرزوقي في حوار أجرته له يوم أمس الأربعاء في الدوحة صفحة « توانسة في قطر » على الفيسبوك على هامش حضوره لمأدبة غذاء نظمها على شرفه رجال اعمال قطريين، قال:  » إن ترك الرؤساء العرب لـ »زميلهم » تطور ثوري لأول مرة يحصل هذا الأمر في تاريخ الجامعة العربية« .

واعتبر أن « القمة العربية كانت ناديا للدكتاتوريين وانتهى الأمر الآن »، وفق ترجيحه متناسيا أن هذه القمة الأخير انعقدت في بلد يحكمها نظام دكتاتوري (قطر) وأن الدول المسيطرة على الجامعة هي أنظمة دكتاتورية بالأساس وعلى رأسها السعودية وغير موقعة على المبادئ العالمية لحقوق الإنسان.

وكان أمير قطر دعا كلا من الرئيس المستقيل للائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب، ورئيس الحكومة السورية المؤقتة والذي يحمل جنسية أميركية غسان هيتو ، وباقي أعضاء الوفد المعارض، إلى شغل مقعد سوريا. كما رفع العلم  الذي تعتمده المعارضة السورية مكان العلم السوري والذي يتميز بثلاث نجوم حمراء بدل النجمتين الخضراوتين للعلم السوري الأصلي.

وترأس الخطيب الوفد السوري، وجلس على مقعد رئيس وفد « الجمهورية العربية السورية« .

وكانت بعض الدول العربية أبدت تحفظها على منح المعارضة السورية متمثلة في الائتلاف الوطني السوري مقعد سوريا، وتتمثل هذه الدول في العراق والجزائر، فيما نأي لبنان بنفسه، وفق تقارير إخبارية.

واعتبرت سوريا أن هذا التعيين هو  « سطو » على مقعد سوريا في الجامعة العربية، ومنحه إلى المعارضة السورية ووصفته بـ »جريمة قانونية وسياسية وأخلاقية » فيما أدانته روسيا وإيران المدعمان للنظام السوري القائم حاليا.

مشاركة تونسية

وفي سياق آخر، أعلن منصف المرزوقي أن تونس ستحاول المشاركة في صندوق دعم القدس الذي تقرر إطلاقه في  القمة العربية الأخيرة بأموال رصدت بقيمة مليار دولار منها 250 مليون دولار تبرعت بها قطر حسب تصريحاته، مردفا بالقول: ليس لدينا إمكانات في تونس لكننا سنحاول التواجد فيه« .

كما قال إن تونس ستشارك في قمة مصغرة للمصالحة الفلسطينية، مضيفا أن : »تونس ستشارك في هذه المحاولة« .

وكان أمير قطر أعلن أنه تقرر عقد قمة مصغرة ستحتضنها مصر للمصالحة الفلسطينية سيشارك فيها الشقان الفلسطينيان فتح وحماس فيما ستكون المشاركة العربية اختيارية في هذه القمة.

ع ب م

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :