2 Commentaires

Lettre ouverte à M.Sadok Chourou: رسالة مفتوحة إلى السيد صادق شورو



رسالة مفتوحة إلى السيد صادق شورو

،بقلم صفوان قريرة

تونسي

أما لو قررتم الانصراف عن القانون الوضعي إلى أحكام الشريعة الإسلامية (كما تفهمونها، حيث الشغب يصبح حرابة) فرجاء أشعرونا بذلك حتى نكون على بينة ولا ندخل في زمرة المغفلين فالقانون لا يحمي المغفل.

لقد تحليتم بشجاعة نادرة عندما قاومتم بن علي ونظامه، فهل نترقب منكم شجاعة مماثلة إذ أخطأتم، بتقدمكم باعتذاركم للتونسيين ؟


رسالة مفتوحة إلى السيد صادق شورو

،بقلم صفوان قريرة
تونسي

،السيد الصادق شورو

أثار كلامكم, وأنتم أحد القياديين البارزين في حركة النهضة وصاحب التاريخ النضالي المعروف، صدمة كبيرة وأنتم تستشهدون بآية من سورة المائدة من موقعكم كنائب في المجلس الوطني التأسيسي. لم يكن محل الاستنكار صيغة مداخلتكم التي كانت أقرب إلى موعظة دينية في مسجد منها إلى خطاب سياسي في مجلس تأسيسي، فقد تعود الناس على ذلك منكم وليس في ذلك ما يثير الاستهجان بصفة خاصة. لكن محل الاستنكار كان استشهادكم بالآية 33 من سورة المائدة وهي قوله تعالى: »إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم. »

،السيد الصادق شورو

لا يخفاكم أن هذه الآية هي آية الحرابة وتبين الحد الذي تستوجبه هذه الجريمة العظيمة. والحرابة، كما لايخفاكم، هي قطع الطريق من قبل جماعة مسلحة لإحداث الفوضى وسفك الدماء وسلب الأموال وهتك الأعراض وإهلاك الحرث والنسل. وقد اتفق الفقهاء على أن شرط الحرابة أن يكون الأشخاص مُكَلَّفين ومسلحين، وفي مكان بعيد عن العمران وأن يجاهروا بذلك. ويقضي حدها بالقتل أو الصلب أو تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف أو النفي من الأرض. ففهم من فحوى كلامكم أن ما يحصل من تعطيل لأعمال الحكومة وصرفها عن المضي قدما في تنفيذ برنامجها ليس من قبيل الشغب أو انعدام المسؤولية كما يظن البعض وإنما يدخل في إطار هذه الجريمة العظيمة ألا وهي الحرابة.

،السيد الصادق شورو

وكأنكم أردتم المضي في تبرير ما ذهبتم إليه من دخول هذه الأعمال في جرم الحرابة واستحقاقها لحدها فانبريتم تهولون وتكلمتم عن حرق وتخريب وقطع طرقات، وبودي أن أسألكم أين رأيتم هذا وغالب ما يعطل أعمال الحكومة اليوم هو من قبيل الاعتصامات الفوضوية وبعض الشغب ؟ وهل تعون أن « قطع الطريق » التي تكلم عنها الفقهاء في تعريفهم للحرابة وحدّها ليست قطع الطريق بالمعنى الذي تريدون، أي إغلا ق الطريق ومنع الناس من المرور، وإنما الاستيلاء على أموال الناس والفتك بهم وبأعراضهم ؟ أما ما وقع تداوله في وسائل الإعلام مؤخرا من أعمال نهب وسرقة فمرده في الغالب إلى بعض من أفرج عنهم في إطار العفو التشريعي العام الذي أقره رئيس جمهورية كنتم أول من انتخبه. فلا يصح الاعتداد بذلك ولا التعميم.

،السيد الصادق شورو

لو سلمنا جدلا بتحقق الحرابة بما يحصل الآن فما المغزى من استشهادكم بهذه الآية  في جلسة من جلسات المجلس التأسيسي ؟ وكيف تضمنون، والبعض من قاعدتكم الحزبية أو ممن يقتادون بكم على الجهل والانفعال الذين تعلمونهما، كيف تضمنون أن لا يعتبر أحدهم كلامكم رخصة لينطلق ويضرب فوق الأعناق ويضرب من المعتصمين كل بنان ؟ أو أنكم تسّلمون ولا شك بأنه يعلم تمام العلم باتفاق الفقهاء على أن عقوبة الحد بيد الإمام دون غيره وأنه لا يجوز لأحد إقامة الحد غير الإمام أو نائبه ؟ أو تظنون أن من اعتدى على أحد الصحفيين أمام المحكمة في شارع باب بنات يوم الاثنين يعي معنى « اتفق » ؟ أو « الإمام »؟  أو « الحد » ؟

،السيد الصادق شورو

لا يخفاكم أن مقتضى الآية التي استشهدتم بها أن توبة المتهم قبل أن يِقدر عليه ولي الأمر تعفيه من إقامة حد الحرابة عليه وذلك في معنى قوله تعالى: « إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم » لكن ما راعني إلا واختتمتم الآية قائلين « والله عزيز حكيم ». والخطأ إن جاء عن حسن نية فإنه لا يعدو كونه ذا دلالة عميقة. وأسوق إليكم هنا حادثة وقعت بين الأصمعي وأعرابي:

قال الأصمعي: كنت أقرأ: (( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللهِ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) وكان بجانبي أعرابي فقال: كلام مَن هذا ؟؟  فقلت:كلام الله. قال: أعِد. فأعدت؛فقال: ليس هذا كلام الله. فانتبهتُ فقرأت: (( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ  فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللهِ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) فقال: أصبت. فقلت:أتقرأ القرآن ؟؟ قال: لا. قلت:فمن أين علمت ؟؟ فقال: يا هذا، عزَّ فحكم فقطع، ولو غفر ورحم لما قطع.(زاد المسير  2 / 354  

فأخشى أن يكون مقتضى كلامكم عندما أخطأتم في الآية (دون أن ينتبه إلى ذلك أحد طبعا من « الحريصين على كتاب الله ») نفيكم عن الله إرادة إسقاط الحد حتى بعد التوبة، فنصبح بذلك أكثر ملكية من الملك « ونروح في داهية »..

،السيد الصادق شورو

إن كنت أندد، شأني في ذلك شأن أغلبية التونسيين، بتعطيل مصالح الدولة عبر الاعتصامات غير القانونية، وأعتقد جازما أنه يجب التعامل مع بعضها بكل حزم مهما كانت تيارات أصحايها الفكرية (إن جاز أن يكون لبعضهم فكر) فإن أعمالهم لا تدخل قطعا في تعريف الحرابة. وحتى لو سلمنا بخلاف ذلك فاعتقادي أن في تونس قانون يطبق على مخالفيه، كما صرح في ذلك السيدان حمادي الجبالي وعلي العريض. أما لو قررتم الانصراف عن القانون الوضعي إلى أحكام الشريعة الإسلامية (كما تفهمونها، حيث الشغب يصبح حرابة) فرجاء أشعرونا بذلك حتى نكون على بينة ولا ندخل في زمرة المغفلين فالقانون لا يحمي المغفل.

،السيد الصادق شورو

لقد تحليتم بشجاعة نادرة عندما قاومتم بن علي ونظامه، فهل نترقب منكم شجاعة مماثلة إذ أخطأتم، بتقدمكم باعتذاركم للتونسيين ؟

،عاشت تونس حرة مستقلة
،لكل التونسيين

بقلم صفوان قريرة، تونسي
safwene@msn.com

Page officielle Facebook: http://www.facebook.com/safwene.grira.page.officielle

رسالة مفتوحة إلى السيد صادق شورو

2 commentaires sur “Lettre ouverte à M.Sadok Chourou: رسالة مفتوحة إلى السيد صادق شورو

  1. و كأنكم أردتم المضي في تبرير ما ذهبتم إليه …
    انت الذي قلت لا هو بتاويلك، لا تقولون الرجل ما لم يقله.

  2. v PARTI TUNISIEN حزب العمل التونسي

    DU TRAVAIL

    بلاغ

    إن حزب العمل التونسي يعتبر أن المناخ الذي تجري فيه سياسة البلاد المتميزة بالتخبط والضبابية والإرتجال والترقب، لا يبعث على الإطمئنان والأمــان.

    فالقيادة الجديدة للبلاد، المنبثقة من التحالف الثلاثي، غير قادرة على التحرك خارج الحدود التي رسمتها لها حكومة الباجي قائد السبسي، الملتزم بالسيياسة الليبرالية المدمرة والمطبقة منذ أربعين عاما.

    فعدم القطيعة مع الماضي والرهان على السياسة الأميريكية وعلى معربيها من الأنظمة العربية والإسلامية المتآمرة على المقاومة والبلدان الممانعة للتطبيع مع الصهيونية لا يؤسس لتصور يرقى إلى تطلعات شعبنا.

    إن مؤتمر الإصلاح يثـبّـت مسار الإتحاد العا م التونسي للشغل الذي أسس من أجله : الدفاع عن الشغيلة والمصلحة العليا للوطن في كنف الكرامة والحرية والعدالة قبل إرضاء أهل السياسة الذين يعطون الأولوية لإرضاء جهات قد تتنافى مصالحها مع مصلحة البلاد.

    من الغريب أن رجال السياسة، حالهم كما كان بالأمس، هم بعيدون عن الشعب وقضاياه الأساسية ، لا يملكون الرؤى التي تتطلبها البلاد في هذا العالم المتحول، فهم منشغلون بالتنافس على من يرضي من، وهم كعادتهم مستمرون في محاولات الإحتواء ومغالطة الرأي العام, وهذا ما جعلهم في حالة إرتباك مستمر يلتمسون فرصا جديدة يتسترون وراءها من فضيحة إفلاسهم السياسي.

    إن حساسية المرحلة تقتضي الإسراع بخطوات سياسية جريئة تكون من وزن تضحيات الشعب و تطلعاته ووعيه وقدرته على خلق المعجزات.

    إن حزب العمل التونسي يعتبر أن الدفاع عن القضايا الوطنية لشعبنا تتطلب اليقضة والإلتزام بمواصلة طريق الثورة ، الطريق الوحيد للخروج من الأزمة, ويجدد نداءه لبناء جبهة وطنية تلبي مطالب الشعب وتصون مصلحة الوطن.

    تونس في 14 جانفي 2012

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :